هو كيس يظهر خلف مفصل الركبة و لا سيما فى المرضى بين 55 و 70 عاما يكون ممتليء بالسائل الزلالي ، وهو مادة لزجة تعمل على تزييت مفصل الركبة ، مما يقلل الاحتكاك بين أسطح المفصل ويسمح للركبة بالثني والفرد بشكل سهل. و هذا الكيس يكون نتيجة وجود مشكلة بمفصل الركبة مثل وجود إلتهاب مثل فى حالات النقرس او خشونة مفصل الركبة أو قطع بالغضروف الهلالي ما ينتج عنه حدوث إرتشاح (تجمع ماء) بالركبة. ثم يبدأ السائل الزلالي بعد ذلك فى التسرب الى أحد الأكياس الموجودة خلف الركبة فيظهر فى صورة كيس بيكر مسببا الم خلف الركبة.

و تم تسمية الكيس بهذا الاسم نسبة للطبيب الانجليزي وليام بيكر الذى وصفه فى القرن التاسع عشر

الأعراض

كثيرا ما يتم العثور على كيس بيكر بالمصادفة أثناء الفحص أو عمل الموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها لأسباب أخرى. قد لا يسبب أي أعراض على الإطلاق و فى هذه الحالة لا يحتاج لعلاج. و لكن اذا كان حجمه كبير فقد يؤدي الى ظهورالاعراض التالية: .

ورم خلف الركبة قد يتسبب فى ألم خصوصا مع فرد الركبة لأقصى درجة و بعد بذل المجهود.

قد يكون هناك الم خلف الركبة  و قد  يكون الألم ناتجا من مشكلة فى مفصل الركبة.

فى بعض الحالات قد يزداد الضغط داخل الكيس لدرجة تؤدي لإنفجاره و تسرب الماء الى عضلات السمانه و هذا يؤدي الى حدوث أعراض تشبه لحد كبير أعراض جلطة الساق و لكن يمكن التفريق بين الحالتين بعمل موجات صوتية. و تختفي هذه الأعراض تلقائيا بعد عدة ايام مع الراحة جيث يتم امتصاص السائل تدريجيًا في الجسم في غضون أسابيع قليلة. العلاج الموصى به للكيس الممزق هو الراحة و رقع القدم على وسادة

التشخيص

عادة ما يكفي الكشف الإكلينيكي للوصول للتشخيص و لكن فى بعض الأحيان قد يتم اللجوء لعمل رنين مغناطيسي لتأكد من التشخيص و لتحديد سبب إرتشاح الركبة (مثل وجود قطع بالغضروف الهلالي). كما أن الكيس يظهر عند عمل موجات صوتية على الجزء الخلفي من الركبة

العلاج