الرباط الجانبي الداخلي يشبه الحبل يربط بين عظمتي الفخذ و القصبة من الجهة الداخلية للركبة و هو أكثر أربطة الركبة تعرضا للإصابة.

قطع الرباط الداخلي (الأنسي)

الارتطام بالركبة من الجهة الخارجية و تحدث هذه الإصابة عادة نتيجة الارتطام بالركبة من الجهة الخارجية كما قد تحدث نتيجة الأرتطام بالقدم من الجهة الداخلية. و فى كلا الحالتين يحدث شد للرباط مما قد يؤدي الى نمزقه.

و يؤدي التمزق الى حدوث ألم شديد و تورم بموضع الرباط بالجهة الداخلية للركبة.

و يتم تشخيص هذه الإصابة عادة بالكشف الأكلينيكي على الركبة المصابة و لكن بعض الحالات قد تحتاج لعمل رنين مغناطيسي للتأكد من التشخيص.

 

و يمكن تصنيف هذه الإصابة الى ثلاث درجات:

الدرجة الأولى: تمزق بسيط يتسبب فى ألم دون حدوث إستطالة كبيرة للرباط

الدرجة الثانية: يحدث قطع جزئي بالرباط لا يؤثر على ثبات مفصل الركبة.

الدرجة الثالثة: قطع كامل بالربط يؤثر على ثبات الركبة

  

العلاج:

 

فور حدوث الإصابة يجب وضع ثلج على موضع الألم و ربط الركبة برباط ضاغط لتقليل من التورم الناتج مما يساعد على تقليل الألم و سرعة الشفاء لاحقا. كما يتم إعطاء المريض أدوية تساعد على تقليل الألم و التورم

و بعد عدة أيام يقل الألم و ينصح المريض بإرتداء ركبة ساندة أثناء المشي لتقليل الشد على الرباط المصاب. و قد يحتاج المريض لعمل علاج طبيعي لتقوية عضلات الفخذ و للتعجيل بعودة الركبة الى طبيعتها. كما أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تساعد على التعجيل بالشفاء و رجوع الرباط الى حالته الأصلية. و تتفاوت مدة العلاج حسب سن المريض و درجة إصابته.

و نادرا ما يحتاج التمزق الى علاج جراحي و يكون ذلك عادة فى الرياضيين المصابين بتمزق من الدرجة الثالثة.