انحراف إصبع القدم الكبير او الوكعة او إبهام القدم الأروح(Bunion Or Hallux Valgus) هو اتجاه إبهام القدم للداخل نحو الإصبع المجاور, مما يؤدي إلى تَكَون نتوء عظمي على السُلامية (العقلة) الأولى لإصبع القدم الكبير, ويتجه هذا النتوء العظمي نحو الجهة الخارجية لمشط القدم ويزيح الأصابع الأصغر. وعلى المدى الطويل تتكون أصابع القدم المخلبية أو المطرقية في أصابع القدم الصغيرة المجاورة. و يُعد بروز عظمة القدم أو ما يُعرف باسم (الوكعة) شذوذ في البنية الهيكلية لعظام القدم ينتج عنه تورم والتهاب في الأنسجة المحيطة بالإصبع مسببًا ألمًا عند كل محاولة لارتداء الحذاء وكذلك عند محاولة تحريك الإصبع أو المشي أو الوقوف لفترات طويلة. وحسب الدراسات التي أُجريت في مجال تشوهات القدم, فإن اعوجاح إصبع القدم الكبير أحد أكثر التشوهات شيوعُا, حيث تصل نسبة الإصابة به إلى 23% من الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 65 عام, وبنسبة تصل إلى 35% لمن هم فوق عمر ال 65 عام. وتزداد نسبة الإصابة بين الإناث مقارنًة بالذكور وذلك بسبب ضعف النسيج الضام لدى الإناث وبسبب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي والصغيرة الحجم التي تضغط على الأصابع.  فما هي باقي أسباب انحراف إصبع القدم الكبير (تورم إبهام القدم) وما هي أعراضه وطرق علاجه؟ هذا ما سنتعرض له في هذا المقال

اعوجاج اصبع القدم

 

 

 

على الرغم من صغر حجم القدم مقارنًة بحجم جسم الإنسان إلا أنها تتحمل وزن هذا الجسد بأكمله أثناء الوقوف والمشي, مما يجعلها عرضة لضغط كبير قد يؤثر على آلية عملها ويُغير من تكوينها الهيكلي وتغير شكلها سواء بتكون عظام جديدة أو تشوه في العظام المكونة للقدم. وهذا التشوه في الشكل يُعد عبئًا إضافيًا على المريض إلى جانب عبء الألم وعدم القدرة على المشي أو الوقوف لفترات طويلة. قد يظهر هذا النتوء العظمي في مراحله الأولى بدون ألم فيلجأ المرضى للعلاج مبكرًا من باب تفادي التشوه الشكلي الناتج عن اعوجاج إصبع القدم الكبير وهو أمر مفيد صحيًا قبل أن يكون جماليًا. فعلاج المشكلة مبكرًا يحد من تفاقمها.

 

 

 

 

شق جمالي آخر يخص انحراف إصبع القدم الكبير (إبهام القدم الأروح) وهو استخدام الإناث للأحذية الضيقة عند بداية مشط القدم والتي لا تترك مجالًا للحركة الطبيعية للأصابع أثناء المشي وأيضًا أحذية الكعب العالي التي تضع ضغطًا هائلًا على الأصابع التي لا تجد في الأصل مكانًا لها ولحركتها بسبب ضيق الحذاء مما يتسبب في ظهور تشوهات أصابع القدم. لذلك فاستخدام هذه الأحذية باعتدال يحافظ على جمال القدم, بينما الإسراف في استخدامها يؤدي إلى تشوه ما نسعى في الأساس لتجميله بارتداء هذه الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي بصورة مستمرة.

أعراض انحراف اصبع القدم

 

 

كثير من المصابين لا يعانوا من أعراض مؤلمة في المراحل الأولى من تَشَكُل النتوء العظمي وتورم الأنسجة. وتبدأ الأعراض في الظهور كلما ساءت حالة انحراف إصبع القدم الكبير وزاد تورم الأنسجة, وكذلك عند ارتداء أحذية معينة كتلك التي لا تترك مجالًا لحركة الأصابع بسبب ضيقها عند بداية مشط القدم وأيضًا أحذية الكعب العالي. عند ظهور الأعراض يشعر المريض بالآتي

ـ انحراف إبهام القدم وبروز نتوء عظمي في الجهة الخارجية للقدم

ـ ألم يتراوح ما بين مجرد عدم الراحة إلى الألم الشديد

ـ ألم يصاحبه شعور بالحرارة في الإصبع المصاب

ـ احمرار وتورم في الإصبع وتهيج الجلد في المنطقة المصابة

ـ ألم في القدم عند محاولة تحريك الإصبع

ـ صعوبة في المشي وشعور بالألم عند الوقوف لفترة وكذلك عند محاولة ارتداء الحذاء

 

 

 

ـ قد يشعر المريض بالوخز والتنميل

 

أسباب انحراف اصبع القدم

تتعدد أسباب تورم إبهام القدم وتَكَون النتوء العظمي ما بين أسباب مرضية وعوامل بيئية وأسباب سلوكية خاصة بالإنسان ونمط حياته وتشتمل هذه الأسباب على:

زيادة الوزن: الوزن الزائد يشكل ضغطًا كبيرًا على عظام وأربطة القدم مسببًا العديد من المشكلات ومنها انحراف إصبع القدم الكبير.

ـ ارتداء الأحذية الضيقة أو المدببة ذات الكعب العالي

ـ العامل الوراثي له دور كبير في ظهور اعوجاج إصبع القدم الكبير

ـ التهابات المفاصل الروماتيزمية مثل الروماتويد

ـ الاصابة بمرض النقرس. وهو ارتفاع نسبة حمض اليوريك بالدم

ـ التعرض لكسور أو إصابات متكررة في القدم

ـ ضعف النسيج الضام الوراثي بالقدم

ـ بعض أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الصدفي

ـ بعض أمراض الأعصاب والعضلات

ـ وجود تشوهات أخرى في القدم مثل (إصبع القدم المطرقية أو الإصبع المخلبية)

 

التشخيص

يقوم الطبيب بتشخيص حالة اعوجاج إبهام القدم (إبهام القدم الأروح) بالفحص السريري ويُعد هذا كافيًا في معظم الأحيان حيث يظهر النتوء العظمي بوضوح على جانب القدم ويظهر التورم على قاعدة الإصبع الكبير. ومع ذلك قد يطلب الطبيب أشعة سينية لإظهار مدى انحراف الإصبع وكذلك لاستبعاد أمراض أخرى قد يشتبه بها الطبيب مثل:

ـ النقرس

ـ التهاب المفاصل الإنتاني

ـ التهاب المفاصل الروماتويدي

ـ هشاشة العظام

ـ قد يطلب الطبيب من المريض إجراء تحليل لمعرفة نسبة حمض اليوريك بالدم

طبيبك المُعالج قد يسألك عن

ـ متى بدأت تواجه مشاكل في القدم؟

ـ ما مقدار الألم في قدمك؟

ـ أين تشعر بالألم تحديدا؟

ـ هل هناك شيء يقلل أو يزيد الأعراض الخاصة بك؟

ـ ما نوع الأحذية التي ترتديها؟

 

علاج انحراف اصبع القدم

:ـ العلاج التحفظي

 

ـ وضع ضمادة أو وسادة مملوءة بالهلام (الچل) لحماية الورم

ـ استخدام أداة تساعد على إدخال القدم داخل الحذاء بشكل صحيح

ـ استخدام كمادات الثلج لتقليل التورم

ـ تناول مضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل الأيبوبروفين لتخفيف كل من الالتهاب والألم

ـ ارتداء تقويم لضبط وضعية الإصبع لمدة لا تقل عن 3 أشهر أو بقدر ما ينصح الطبيب حسب الحالة

 

 

 

و الهدف من العلاج التحفظي عادة لا يكون التخلص من الاعوجاج و لكن التخلص من الألم الذى يشكو منه المريض و وقف تدهور الحالة.

 

:التدخل الجراحي

يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لعلاج انحراف إبهام القدم (إبهام القدم الأروح) في حالة عدم استجابة المريض للعلاج التحفظي, واستمرار الألم بصورة تعيقه عن المشي بشكل طبيعي. وكلما كان تشوه إبهام القدم الأروح أكبر كلما زاد تعقيد العملية وطول مرحلة ما بعد الجراحة، ولذا عليك بالتشاور في وقت مبكر مع دكتور عظام متخصص حول خيارات التصحيح الجراحية في حالة كنت تعاني من إبهام القدم الأروح ختى تكون قادرا على الحركة في أقرب وقت، مع تحسن طبي وجمالي أفضل ومستمر لإبهام القدم الأروح 

ـ عادة ما يتم اللجوء للجراحة فى حالة

ـ وجود ألم شديد في القدم يحد من نشاط المريض اليومي ، بما في ذلك المشي وارتداء الأحذية 

ـ عدم القدرة على فرد و ثني الأصبع الكبير

ـ عدم تحسن الالم مع المسكنات البسيطة

ـ التهاب مزمن في إصبع القدم الكبير وتورم لا يتحسن مع الراحة أو الأدوية

ـ تشوه اصبع القدم – انحراف في إصبع القدم الكبير نحو الأصابع الأصغر ، مما يخلق احتمالية أن تتقاطع أصابع القدم بعضها مع بعض

 يوجد العديد من الإجراءات الجراحية لعلاج انحراف إبهام القدم. وحسب كل حالة يحدد الطبيب الإجراء الملائم للمريض مع مراعاة, حالته الصحية العامة ومدى التشوه في القدم, وعمر المريض والنشاطات التي يقوم بها. وتبعًا للإجراء الجراحي الذي يراه الطبيب مناسبًا, وكلما كان الجراح أكثر خبرة، كانت النتيجة على الأرجح أفضل بعد عملية إبهام القدم الأروح.

:بشكل عام ، تهدف معظم الجراحات الى ما يلي

ـ إعادة محاذاة إصبع القدم الكبير

ـ التمكن ثانيةً من ارتداء أحذية دون مشاكل

ـ تخفيف الألم

ـ تصحيح تشوه العظام التي تشكل إصبع القدم والقدم