كسور الكاحل من أكثر الكسور تعقيدًا وذلك نظرًا للطبيعة المعقدة للبناء الهيكلي للكاحل. حيث يقع مفصل الكاحل في نقطة التقاء ثلاثة عظام إلى جانب العديد من الأربطة والأوتار. يُعد الرياضيين وأصحاب المهن التي تتطلب مجهود بدني شاق الأكثر عرضة للإصابة بكسور الكاحل. وتأتي أهمية سلامة مفصل الكاحل من كونه المفصل المسئول عن دعم وثبات الجسم أثناء الوقوف أو المشي أو أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية.

تتراوح حدة كسور الكاحل من حالة لأخرى. فقد تقتصر الإصابة على الشرخ أو الكسر وقد تصل إلى الكسر المفتوح وهو اقتران كسر العظام باختراقها للجلد. وللتعرف أكثر على كسور الكاحل ندعوكم لقراءة هذا المقال.

:أسباب كسور الكاحل

 

ـ الحوادث المرورية

ـ دوران الكاحل والتفافة بصورة شديدة ومفاجئة

ـ السقوط بعد القفز

ـ التعثر أثناء المشي مما قد يؤدي لالتواء الكاحل بدرجة كبيرة تؤدي لكسره

 ـ التعرض للعرقلة أو السقوط أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية

:أعراض كسور الكاحل

تتشابه أعراض كسور الكاحل مع أعراض التواء الكاحل إلى حدٍ كبير لذلك يجب عرض المصاب على الطبيب فور ظهور هذه الأعراض:

ألم فوري وحاد في الكاحل.

تورم الكاحل.

ظهور كدمات على الكاحل.

ترقق الجلد بسبب التورم وعدم احتمال ملامسته.

عدم القدرة على المشي.

تشوه في الكاحل ناتج عن تحرك المفصل عن موضعه الطبيعي.

نتوء العظام خارج الجلد في حالة الكسر المفتوح.

:التشخيص

بعد معرفة سبب الكسر والتاريخ الطبي للمصاب يقوم الطبيب بفحص الساق والكاحل والقدم, ويطلب الطبيب إجراء واحدة أو أكثر من الفحوصات التالية:

أشعة سينية: وهي الأكثر شيوعً واستخدامًا من بين أنواع التصوير التشخيصي, حيث توضح كسور العظام في حالة تواجدها وكذلك إيضاح وجود تباعد وفجوات بين العظام المصابة من عدمه. كما توضح وجود الشظايا العظمية التي قد تنتج عن الكسر. يتم إجراء الأشعة على الساق والكاحل والقدم لضمان عدم وجود إصابات أخرى.

أشعة مقطعية: وهي أشعة لتصوير أدق للكاحل في حالة امتداد الكسر لداخل المفصل و يمكن ان تظهر الكسر بصورة مجسمة ثلاثية الأبعاد .

أشعة رنين مغناطيسي: تقدم هذه الأشعة تصويرًا أكثر وضوحًا لكلٍ من العظام والأنسجة المحيطة به مثل الأربطة. فمن المحتمل إصابة الأربطة أثناء تعرض العظام للكسر.

:علاج كسور الكاحل

:ـ العلاج التحفظي

 

بغض النظر عن نوع كسر الكاحل, يوجد بعض المبادئ الأساسية في علاج الكسور بعد الإصابة مباشرةً وهي:

  • عدم محاولة المشي إطلاقًا على الكاحل المصاب
  • رفع الساق لأعلى ووضعها على وسائد, مع أخذ الحذر عند تحريكها حتى لا تزداد حدة الإصابة. و جتى يقل التورم المصاحب للإصابة
  • وضع كمادات الثلج لتخفيف التورم.
  • العناية بالجروح إن وجدت وذلك بوقف النزيف عن طريق الضغط علية ولفه بشاش طبي معقم لحين الوصول للمشفى.

يجب عرض المصاب على الطبيب بأقصى سرعة خاصة في حالة الكسر المفتوح ومن الأفضل الذهاب لقسم الطوارئ في أقرب مشفى.

أما عن خطوات العلاج التحفظي التي يقوم بها الطبيب فهي كالتالي:

رد الكسر: إذا كان طرفي الكسر غير متحاذيين يقوم الطبيب برد الكسر كي تعود العظام إلى موضعها الصحيح. إذا لم تتم هذه الخطوة وتم التئام العظام بشكل خاطئ, فقد يصاب الكاحل بتشوه يستلزم تدخل جراحي لإصلاحه فيما بعد.

التثبيت: لمعالجة العظام المصابة بالكسر يجب وضع الكاحل في جبيرة من الجبس لمنع حركتها والحفاظ على ثبات العظام وتحاذيها حتى يتم التئامها بشكل صحيح. في حالات الشروخ والكسور البسيطة قد يلجأ الطبيب لاستخدام دعامات الكاحل الطبية فقط و فى جميع هذه الحالات يقوم الطبيب بمتابعة وضع الكسر بالأشعة على فترات للتأكد من أن طرفي الكسر لم يتحركوا من موضعهم.

العلاج الدوائي: قد يوصي الطبيب باستخدام الأدوية المضادة للتورم والأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية. يصف الطبيب المضادات الحيوية في حالة الكسر المفتوح خشية تعرض العظام لالتهاب بكتيري.

العكازات. استخدام العكازات أثناء التعافي أمر هام وأساسي في حالات كسور الكاحل للحفاظ على توازن الجسم وتجنب استخدام الكاحل المصاب أثناء المشي.

الراحة. على المريض الحصول على قسط جيد من الراحة وإتباع إرشادات الطبيب.

ينصح الطبيب بعد فك الجبس او الجبيرة بإجراء بعض التمرينات التي تساعد على إتمام عملية شفاء الكسور وقد يوصي بجلسات علاج طبيعي عند طبيب مختص.

:التدخل الجراحي

 

تعرضنا أثناء الحديث عن أنواع كسور الكاحل للحالات التي تحتاج للتدخل الجراحي, وإجمالًا فإن العلاج الجراحي ضروري في حالات الكسر المفتوح وحالات عدم استقرار الكاحل في مكانه الطبيعي.

:يلجأ الأطباء للعديد من الأساليب الجراحية التي يتم تحديدها حسب نوع وشدة الكسر. فقد يحتاج الطبيب لاستخدام شرائح معدنية ومسامير لتثبيت العظام والحفاظ على وضعها الصحيح أثناء عملية الالتئام ويُستخدم العلاج الجراحي في هذه الحالات

ـ الكسور المتعددة

ـ عدم ثبات مفصل الكاحل

ـ كسور ممتدة لعظمة الكاحل

ـ الكسور المفتوحة

ـ الكسور التي ينتج عنها تفتت العظام. حيث يجب تنظيفها لمنع وصولها إلى المفصل, ومحاولة ترميم العظام التي تعرضت للتفتت

مع التقدم الطبي يتم أحيانًا استخدام مثبتات داخلية ذاتية الذوبان والتي لا تحتاج لجراحة أخرى لإزالتها كما في الشرائح المعدنية

يلجأ الطبيب في بعض الحالات لاستخدام مثبت خارجي (تقنية إليزاروف) وهو أداة تثبيت خارجية للعظام تُغني عن الجراحات المفتوحة وعن تركيب مثبتات داخلية

بعد إجراء الجراحة وتمام الشفاء يوصي الطبيب بعمل جلسات علاج طبيعي وتمرينات يمارسها المصاب في المنزل لاستعادة قوة وليونة المفصل